آخر الأحداث والمستجدات 

المغرب يتوفر على أفضل سلاح جو في منطقة شمال إفريقيا

المغرب يتوفر على أفضل سلاح جو في منطقة شمال إفريقيا

كشف تصنيف شهري جديد أن المغرب يتوفر على أفضل سلاح جو في منطقة شمال إفريقيا، متفوقا على الجزائر وباقي الدول المجاورة، في الوقت الذي تتميز صفقات الأسلحة التي يلجأ إليها المغرب بالتركيز على نوعية الأسلحة وليس على كميتها.

وخلصت مجلة «اير فورس» الشهرية إلى أن السنوات الأخيرة عرفت تحسينا للقدرات العسكرية الجوية المغربية بشكل يجعله الأفضل في المنطقة المغاربية.

وفصل التقرير القدرات الجوية العسكرية للمغرب خلال السنوات الأخيرة، مقارنا إياها بالقدرات المشابهة لبلدان منطقة شمال إفريقيا، وأشار التقرير إلى أن المغرب أقدم منذ سنة 2011 على تسريع وتيرة تجديده لمقاتلاته. 

وتطرق التقرير إلى اقتناء المغرب لـ24 طائرة من نوع «إف 16» في صفقة كلفت أكثر من 2 مليار دولار، مضيفا أن الصفقة جعلته من الدول القليلة التي تمتلك سلاحا يستعمل مقاتلات من إف 16 التي تتسم بأدائها السريع والفعال.

 وأشار التقرير إلى أن صفقة أخرى حصل بموجها المغرب على 24 طائرة تدريب وهيلوكبتر ساهمت في تقوية أداء سلاح الجو المغربي وتحسين قدراته الجوية، كما أن الصفقات الأخيرة التي حصل بموجها المغرب على مقاتلات متطورة أدخلته خانة الكبار في المنطقة.

وتطرق التقرير إلى البرنامج الطموح للقوات الجوية المغربية، حيث يسعى المسؤولون المغاربة إلى عصرنة التجهيزات والمعدات العسكرية، مشيرا إلى أن آخر خطوات البرنامج كانت الحصول على مقاتلات «ميراج» إف 1» الفرنسية. 

وأشار التقرير إلى أنه بالرغم من التفوق المالي الجزائري، إذ أن الجزائر تخصص مبالغ مالية أكبر لصفقات الأسلحة والمعدات التي تقتنيها لسلاح جوها، إلا أن تركيز المغرب على نوعية الأسلحة التي يقتنيها تجعل سلاح الجو المغربي يتميز بإمكانات عالية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد الصمد الزعلي
المصدر : المساء
التاريخ : 2014-07-01 02:27:06

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك